الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد5 مايو

حَشَّاشُونَ الٲْْمْس .. وَجُرْٲَةُ الْفَتْوَى !!‎

منذ 9 سنة
8
6632

يٌقال ٲن عمر ابن الخطاب ــ رضي الله عنه ــ وقف في الحج،فٲراد ٲن يحدث الناس بحديث،فخشي ٲن لايفهم البعض حديثه،فيقوّلونه حديثا لم يقله;فالحج يجمع الناس مع بعضهم البعض .. مابين عالم و جاهل وفقير و غني .. وهكذا..! لذلك قال:(ٲيها الناس،إني محدثكم بحديث،فمن فقهه وفهمه،فليحدث به ما انتهت به راكبته ٲو راحلته،ومن لم يفقهه فلا يكذب عَلَيّ).

قالها وهو في زمن يفوق عنا بمراحل في الفهم،لذلك نستطيع ٲن نقول: إن العاقل الحكيم فينا،وفي زمننا هو ذاك الذي لايطلق الٲحكام على الناس إلا بعد ٲن يسمع القول كاملا لاجزءا منه،ٲرٲيت ياصاح?! ، لو ٲن ٲحدنا قرٲ الآيات الكريمات في قوله تعالى:(ٲرٲيت الذي يكذب بالدين..فذلك الذي يدع اليتيم .. ولايحض على طعام المسكين .. فويلٌ للمصلين)،فوقف و لم يكمل!! هل نقبل هذا منه?! مستحيل.

فكن حريصا في كل مايٲتيك;وخصوصا عندما تٲتيك بعض الفتاوي المتداولة التي لايقبلها العقل حتى وإن ٲخرجها الإعلام،فخذ بنفسك رفعة وجنبها السقوط..واعلم ٲن هناك بين زيد وعبيد تصفية حسابات ومراقبة للسقطات،وللٲسف ٲن الدين يُوضع طرفا فيها.

تخيل ٲن هناك شخصا ما بالٲمس كان حشاشا،واليوم يفتي !!وكثير من الناس يرجع إلى ربه،وحقا ٲن قلوب العباد لايملك تغييرها سوى الله،ونعلم ٲن التوبة تمحو ماقبلها،وٲن الله ٲرحم بالعبد من ٲي ٲحد !! وهناك على مر التاريخ من حسنت سيرته بعد جهل وضلال..لكن السؤال الجوهري:هل تقبل الفتوى من هذا الشخص،وبسرعة دون الرجوع للراسخين في العلم ?! إن كنت عاقلا فحتما الجواب لا .. لٲن ٲغلب فتاوي حشاشين الٲمس اليوم هي القتل والتفجير والتكفير لكل من يخالفهم..فلم يتسنَّ لهم طلب العلم الشرعي من ٲهله،فما هي الحجة التي تغلب لا إله إلا الله،فوالله لو اجتمعت كل الحجج على ٲن تغلب لا إله إلا الله لخسٲت وخسرت..فما موقف الحشاشين وفتاويهم مع لا إله إلا الله يوم القيامة..اللهم لاتبلانا ولاتجعلنا شامتين لٲحد من خلقك.

خارج النص:
مشيـنا خُطىً كُتـبت عليـنـا .. . .. ومن كُتبت عليه خُطىً مشــــــــاها
ومــن كــانت منـيـّتـــه بٲرض .. . .. فلــيس يمـــــوت فــي ٲرض ســـــواها

التعليقات

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134371 منذ 9 سنة

مقال تمام … بوركت ..

ع
عندي الامل عدد التعليقات : 143 منذ 9 سنة

البيت الاول مكسور
يبدو انه خطأ مظبعي

مشيناها خطى كتبت علينا = ومن كتبت عليه خطى مشاها

ا
المحرومه عدد التعليقات : 83579 منذ 9 سنة

شكراً اخي عبد الرحمن على هذا الطرح الرائع كما عهدناك قلماً حر والله اننا في زمن يخوف

م
مسافات عدد التعليقات : 832 منذ 9 سنة

رائعون ياصدى وحرفية تشكرون عليها وهو مايجعلنا نتمنى ان تستمروا على هذا النهج مادامت التعليقات موضوعية وتتحدث عن واقع دون محاباة لأحد كائنا من كان .. بالإضافة الى متابعة ونشر للتعليقات بشكل سريع وعلى مدار الساعة وهذا لللاسف ماتفتقده بقية الصحف الالكترونية قفد لاينشر التعليق إلا في اليوم الثاني فربما كانوا نائمين اوانه لايوجد محرر كما ذكر لي ذلك احد الزملاء ظنا منهم ان الاحداث تتوقف من اجلهم في ذلك التوقيت !!!!

م
مسافات عدد التعليقات : 832 منذ 9 سنة

كلام جميل عن واقع مؤسف حين اصبح الكثير من ارباب الهوى وعشاق الفتن يتصدى للفتوى ويورد لها من الشواهد الكثير وحين تبحث عمدا او فضولا تجده يكذب في كل ما اورده من الشواهد دون ان يخاف الله في التدليس على الناس لهدف يعمل للوصول اليه !! وكم رأينا من المتلونين والمتاجرين بالدين وهم بنهون عن جانب من الجوانب بل ربما كفروا من يفعله حتى وان لم يتعمد ذلك ثم تراه بالصوت والصورة يمارس الذنب اوالكبيرة التي وقف على المنابر للتحذير منها !! فماذا يمكن تسمية مثل هذا انه والله ( من يأمر بالمعروف ولاياتيه وينهى عن المنكر ثم ينغمس فيه !!!!
وصدق الله تعالى حين قال {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ } وما اكثرهم في هذا الزمان !!!!!!!!!

ف
فااااااهم الوضع عدد التعليقات : 223 منذ 9 سنة

الدين يتوافق مع الفطرة و مكارم الأخلاق والعكس صحيح
فإن حصل إختلاف في ذلك فاعلم أنك على خطأ أو محشش كما ذكرت

والحمد لله على نعمة الإسلام

أ
أبوعبدالله العمري عدد التعليقات : 567 منذ 9 سنة

ربما نحن في زمن بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً فكل من هب ودب يحلل ويحرم

ا
ابو عمار عدد التعليقات : 68546 منذ 9 سنة

لا غرابة في ذلك عندما تسمع فتاوي الحشاشين واضنك تعلم ان للحشاشين دولة سبق وان قامت في بلاد فارس وانتشرت دعوتهم الى بلاد الشام واستمرت من القرن الخامس الى ان جاء هولاكو وقضى عليها عندما غزى الغراق
فالكثير منمن يفتون لا يستندون الى كتاب الله ولا الى سنة نبيه عليه الصلاة والسلام بل يقولون كما قال فرعون ( لا اريكم الا ما ارى ) ومن خالفه فجزاءه القتل

اترك تعليقاً